افضل طريقه لعزل الاسطح من الماء

تتميز مؤسسة قلعة الاهرام بأنها الاولي في مجال شركة عوازل بالرياض

افضل طريقه لعزل الاسطح من الماء

مازلت مشكلة السطح المكشوف وتسريب المياه من أكثر المشكلات السكانية التي تعيق حياة سكان الدور الأخير، لذلك جمعنا لكم أكثر من طريقة لعزل الأسطح من الحرارة والرطوبة.

طرق العزل المائي 

يمكنك صنع عزل مائي بعدة طرق لحماية سقف منزلك من تسريبات السطح

  • صفائح البيتومين:

صفائح تتكون من البيتومين تركب على السطح بالحرارة، وهي فعالة في حماية السطح من التسرب المائي.

  • الزجاج المائي:

هى مادة تذوب في الماء وترش على السطح.

  • البرافين:

مادة شبه شمعية تذوب في الماء مثل الزجاج المائي وترش على السطح أيضا.

  • السيليكا:

مادة قوية تخلط مع الاسمنت ويتم تمليس السطح بها، وهي مادة تدخل في تشييد خراسان البناء.

  • الصوف الصخري:

يعد من مواد العزل المائي والحراري أيضا، وذلك عندما تستخدم لفائف ويصب فوقها طبقة خرسانية اسمنتية.

  • الفلين والبولسترين:

عبارة عن طبقات تستخدم في العزل المائي، وذلك برص الشرائح جيدا ويسكب فوقها طبقة إسمنتية، وينتج عن ذلك عزل صوتي بشكل جيد.

  • الأسفلت:

تعد من الطرق الرخيصة في العزل المائي، ويستخدم الاسفلت باذابته حراريا ثم سكب طبقة ملساء منه على السطح وتترك حتى تجف.

عزل خزانات بالرياض

تتميز مؤسسة قلعة الأهرام بأنها الاولي في مجال العزل بالرياض

أفضل طرق العزل الحراري

عادة ما يتم صنع عزل من مواد اسمنتية لتغطية سطح البيت للتخفيف من درجة الحرارة، وذلك لقدرتها على امتصاص حرارة الشمس بشكل فعال.

  • الصوف الصخري:

يتم استخدام الصوف الصخري للعزل الحراري بعدة اشكال، فيوجد منه ألواح تلتصق بالسطح، ويصنع منه بلاط المزايكو وهو فعال في الحماية ضد الشمس.

  • البيرلايت:

إحدى مواد العزل المعدنية وتستخدم بطريقة الفرد ويسكب فوقها الخرسانة وتقوم بعكس الحرارة والصوت معا، وتعد من المواد التكلفة إلى حد ما.

  • السليلوز:

مادة تعد من اقوى مواد عزل الاسطح من الشمس والحرائق أيضًا، ويتم تركيبها على السطح بواسطة منفاخ ميكانيكي يجعلها تنتفخ وتفترش على السطح.

ارخص طرق عزل لمقاومة الحرارة

يوجد طرق متعددة تحمي المباني من أشعة الشمس كما أنها تساعد المبنى في الاحتفاظ بدرجة حرارة معتدلة ويتم تنفيذها بأقل التكاليف وهي عبارة عن الآتي:

  • العزل بمادة السليلوز: مادة السليلوز هي مادة صديقة للبيئة وآمنة تماما على الإنسان وتحمي من خطر أشعة الشمس كما أنها مادة مقاومة للحرائق ويتم تنفيذها بأرخص الأسعار.
  • العزل بمادة الفوم الحراري: الفوم الحراري من أفضل أنواع العزل الحراري وأقلها سعرًا وهو من المواد المناسبة تماما لعزل الأسطح حيث أنه مادة مرنة تستطيع الوصول إلى أد الثغرات وتغطيها بصورة كاملة، كما أنه مادة آمنة ومقاومة للحرائق والحشرات.
  • العزل بألواح البولسترين: هو من أوائل مواد عزل الأسطح المستخدمة خاصة في الدول الأوروبية وهذا أنه يعمل على عزل الحرارة والماء والصوت في وقت واحد، كما أنه ذو تكلفة مخفضة ويأتي في صورة بلوكات تقطع وتركب على أسطح ملساء.

عزل حمامات ومطابخ بالرياض

تتميز مؤسسة قلعة الاهرام بأنها الاولي في مجال ارخص شركة عزل

تغطية سطح البيت للتخفيف من درجة الحرارة

هناك طرق بسيطة للغاية وتقع تحت بند أرخص طرق عزل الأسطح ومنها تغطية السطح بالسيراميك وهذا يتم عن طريق شراء سيراميك يكفي لتغطية السطح من نوعية متوسطة التكلفة ويتم تغطية السطح بأكمله..

هذا يعمل على التخفيف من درجة الحرارة على الأسطح وعدم وصولها بشكل قاسي إلى الدور الأخير في المبنى، وتعتبر هذه الطريق من أرخص طرق العزل كما أنها تساهم في التوفير بصورة كبيرة حيث أنها:

  • تقلل من استهلاك الكهرباء بسبب التكيفات والمبردات الهوائية
  • تقليل الحمل والسخونة على الأجهزة الإلكترونية مثل الثلاجة والغسالة وغيرها من الأجهزة حيث أن السيراميك لا يمتص الحرارة ولا يجعلها تصل للمنزل كما أنه إذا تم تنفيذه باللون الأبيض فهو يعكس حرارة الشمس تماما ويحتفظ للمبنى بقدر من البرودة.

أيضًا هناك طرق أخرى عملية وبسيطة لعزل الأسطح كما أنها مربحة وتعد في نفس الوقت مشروعًا للكسب ومنها:

  • زراعة الأسطح بأنواع معينة من الخضروات والفواكه ومنها الفلفل بأنواعه المختلفة والطماطم والخيار
  • وضع أحواض لتربية الأسماك
  • عمل تكعيبة للعنب

جميع هذه الطرق تعتبر طرق مستثمرة وتساعد في حجب حرارة الشمس عن المبنى مما يحفظ له درجة حرارة معتدلة ويجنب من العديد من المشكلات الناتجة عن التسرب الحراري، ولكن هذه الطرق أيضًا تحتاج إلى مبنى ذو بنية قوية حتى يتحمل تجهيز السطح لعملية الزراعة أو تحمله لأحواض السمك بأحجام مختلفة.

عزل شنكو بالرياض

تتميز مؤسسة قلعة الأهرام بأنها الاولي في مجال شركة عوازل بالرياض

عزل الاسطح بالسيراميك 

يعد السيراميك من أكثر المواد عزلا حيث يتكون منه مكوك الفضاء إلى يخترق الغلاف الجوي ويتعرض لضغط حراري عالي.

ويمكنك استخدامه في السطح بعد تنظيفه جيدا وتمليسه بمادة البيتومين،  يتم بعدها لصق لفائف من الفايبر ثم وضع طبقة من البحص بدلا من الرمل الذي يتشبع بالرطوبة.

يتم فرد طبقة أسمنتية بعد ذلك ليثبت عليها السيراميك مع عمل ميل بسيط ناحية مكان الصرف.

يجب الحرص على ترك فراغات بين السيراميك حتى لا يفسد عند التمدد بالحرارة.

طريقة عزل الأسطح من الماء والحرارة فوق البلاط 

يمكنك صنع عزل فوق البلاط بطريقين تختلف كل منهما في الصنع والمواد المستخدمة، في السطور التالية سيتم عرضهم:

  • إذا كان السطح مبلط بالبلاط القديم: يتم استخدام مادة سيكو كوت بروف، وهى مادة تستخدم قبل وضع أي من مواد العزل التي ذكرت مسبقا كتهيئة للسطح.
  • طريقة عزل الأسطح الجديدة: تستخدم مادة HP بعد ترطيب أرضية السطح بالماء لمدة ساعة، وبعد أن تجف يمكن وضع مادة HP وذلك لضمان عزل جيد، وتعد ذلك الطريقة افضل عازل حراري للاسطح فوق البلاط.

5 طرق مجربة لعمل عزل حراري سليم لسطح منزلك

على أعتاب فصلي الصيف أو الشتاء كثيراً ما يواجه سكان الأدوار الأخيرة مشاكل مع التسرب الحراري للمباني بسبب درجات الحرارة المرتفعة جداً في فصل الصيف أو الحرارة المنخفضة في فصل الشتاء.

في الغالب كلنا يعلم بأن الحل هو في عزل الأسقف ولكن الكثير منّا لا يعلم أن للعزل الحراري أنواع كثيرة يجب معرفتها للمقارنة بينها والاختيار المناسب لحالة السطح المراد عزله.

للعزل نوعان: العزل الحراري للأسطح وهو ما سنتكلم عنه هنا والآخر هو العزل المائي للأسطح يمكنك أن تقرأ المقال لمعلومات أكثر عن العزل المائي للأسطح وأنواعه.

العزل الحراري للأسطح له فوائد كثيرة منها:

  • الحفاظ على درجات الحرارة الأصلية للمبنى وعدم التأثر بدرجات الحرارة الخارجية سواءً باردة أو ساخنة.
  • التقليل من الآشعة فوق البنفسجية الضارة.
  • يحمي من التشققات الخرسانية والتصدعات.
  • بالإضافة لأن العزل الحراري يوفر في استهلاك الكهرباء بشكل كبير جداً لأنه يقلل استخدام المكيفات والمراوح بشكل ملحوظ وواضح.

طرق وأنواع العزل الحراري للأسطح متعددة نذكر أشهرها بشئ من التفصيل فيما يلي:

أولاً: استخدام مادة السيليلوز في العزل الحراري

وتعتبر من أهم وأفضل المواد للعزل الحراري للأسقف لأنها تعزل بدرجة كبيرة جداً، بالإضافة إلى قدرتها على مقاومة الحرائق وكونها آمنة صحيًا وآمنة على البيئة ويعتبر سعرها مناسباً.

ثانياً: طريقة العزل بالفوم أو (البولي يوريثان)

وهو من أجود أنواع العزل الحراري فكثافته خفيفة، ويقوم بدوره في عزل الحرارة بلا ضرر على البيئة وأيضا مقاوم للحرائق ويتم رشه على الأسطح. تتميز هذه الطريقة بالقدرة على عزل أصغر الأماكن التى يصعب الوصول إليها في أنواع العزل الحراري الأخرى.

ويوجد نوعان من البولي يوريثان للعزل (البولي يوريثان المرشوش) و(ألواح البولي يوريثان الصلبة) ويتم تصنيع المادة عن طريق التفاعلات الكيميائية.

ثالثاً: ألواح البوليسترين

ويتم تصنيعه من عدة مواد كيميائية عضوية. يعد صديق للبيئة ويأتي على شكل بلوكات ثم يقطع ويركب ويكون ذا سطح أملس جميل الشكل لا يتوافر في أى نوع آخر من أنواع العزل الحراري. يتميز بأنه يعزل الماء والصوت في آن واحد.

وتصنف مادة البوليسيترين أنها من عوازل الدرجة الأولي عالمياً للحرارة والماء والصوت ويتم تركيبها في أغلب الدول الأوروبية والمتقدمة.

رابعاً: الصوف الزجاجي أو (الفايبرجلاس)

يأتي على شكل ألواح مرنة أو صلبة أو اسطوانية ويكون أكثر استخدامه لعزل المواسير والخزانات فى البلاد الحارة والباردة.

وهى عبارة عن ألياف زجاجية مضغوطة رفيعة جدًا تعرف باسم (الزجاج الليفي) وهى مادة صديقة للبيئة ولا تتأثر بدرجات الحرارة.

ويستخدم الفايبر جلاس في الدول المتقدمة في البناء حيث يتم خلطه مع المواد الخرسانية فيقلل من الوزن والحمل على الأبنية ويعزل الحرارة أيضًا.

ويجب عند تركيب (الفايبرجلاس) اتباع قواعد السلامة والأمان وارتداء الملابس الخاصة للحماية من أخطار تناثر الشظايا، حيث أنه مصنوع من الزجاج فيمكن إذا لم يتم التعامل معه بحرص أن يؤذي الرئة أو الأعين.

خامساً: الصوف الصخري:

ويصنع من البازلت وهو مادة معدنية طبيعية ويأتي على هيئة ألواح مرنة ويشبه الصوف الزجاجى أو الفايبرجلاس في الشكل الخارجي. ويستخدم كعازل صوتي وحراري.

ولكن من عيوبه الكبيرة قابليته لامتصاص الماء فتقل قدرته تدريجيًا على العزل.

ولا يفضل استخدام الصوف الصخري في الأماكن متقلبة المناخ كثيرًا أو مرتفعة الحرارة للغاية لعدم قدرته على العزل في تلك الظروف.

وإحدي الأفكارالاقتصادية المبتكرة للسيطرة على ارتفاع درجات الحرارة قدر المستطاع

التي ينصحنا بها أحد سكان الدور الأخير على مواقع التواصل الاجتماعي هو دهان السطح باللون الأبيض. فاللون الأبيض له القدرة على عكس آشعة الشمس بشكل كبير فيقلل من الحرارة الصيفية الناتجة عن امتصاص المبنى لآشعة الشمس.

ويقول صاحب هذا الاقتراح انه من المؤكد ليست هذه الفكرة مانعة لتسرب الحرارة ولكنها تقلل بشكل كبير؛ مما ساهم في توفيره لفاتورة الكهرباء وتقليل استهلاك التكييفات والمراوح.

** وفي النهاية، مهما كانت الطريقة التي ستستخدمها في العزل الحراري للأسقف يجب عليك أن تخطط وتبحث جيداً في الأنواع وأكثرها مناسبة للاستخدام في بنايتك ومراعاة أيضا كونها صديقة للبيئة.

افضل طريقه لعزل الاسطح من الماء

Name: افضل طريقه لعزل الاسطح من الماء

Description: في الغالب كلنا يعلم بأن الحل هو في عزل الأسقف ولكن الكثير منّا لا يعلم أن للعزل الحراري أنواع كثيرة يجب معرفتها للمقارنة بينها والاختيار المناسب لحالة السطح المراد عزله.

  • افضل طريقه لعزل الاسطح من الماء
5

وصف المراجعات

انه من المؤكد ليست هذه الفكرة مانعة لتسرب الحرارة ولكنها تقلل بشكل كبير؛ مما ساهم في توفيره لفاتورة الكهرباء وتقليل استهلاك التكييفات والمراوح.

Sending
تقييم المستخدم
5 (2 votes)